قائمة قراءة حول دور ديناميكيات السلطة في التغيير الاجتماعي

ديناميكيات السلطة
shutterstock.com/Jacob Lund
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قبيل عقد مؤتمر آفاق الابتكار الاجتماعي لعام 2022 تحت عنوان “دور السلطة في التغيير الاجتماعي”، يمكنك الاطلاع على مجموعة منتقاة من المقالات التي تدرس التحولات في مجالات العمل الخيري، والتغيير الاجتماعي القائم على المكان، والتكنولوجيا التي تخدم المصلحة العامة، وغيرها من المواضيع، ودور ديناميكيات السلطة في التغيير الاجتماعي.

في نقطة تقاطع السلطة مع التغيير الاجتماعي، ترد إلى أذهاننا أسئلة حول المسؤولية في استخدام السلطة، ومساءلة الأفراد والمؤسسات، والتطرق إلى هيكليات السلطة التي تعزز أنظمة عدم التكافؤ. إن فهم هذه الديناميكيات سيرشد العمل اليومي لقادة القطاع الاجتماعي، ويساعدهم على رسم مستقبل الابتكار الاجتماعي.

سيُعقد “مؤتمر آفاق الابتكار الاجتماعي” لعام 2022 تحت عنوان “دور السلطة في التغيير الاجتماعي” على الإنترنت، في الفترة الممتدة 22 و24 مارس/آذار، وسيستعرض من منظور السلطة الاستراتيجيات والممارسات السائدة، والآخذة في الظهور في مجال الابتكار الاجتماعي اليوم.

تدرس قائمة قراءة المقالات الموضوعات المتعلقة بكل جلسة من جلسات المؤتمر، التي تتضمن التحولات في موازين السلطة، والتغيير الاجتماعي القائم على المكان، والتعاون بين المواطنين والحكومة، والتغييرات في مجال العمل الخيري، والتكنولوجيا التي تخدم المصلحة العامة. إذا كنت ممن سينضمون إلى المؤتمر، فقد تجد في هذه المقالات الأساس الذي ستُبنى عليه الحوارات ضمن جلسات المؤتمر. إذا لم تتمكن من حضور المؤتمر، فنحن نأمل أن تكون المقالات مصدراً قيماً تبنى عليه الحوارات التي تُجرى في هذا القطاع.

السلطة للجميع: تسخير السلطة في تحقيق أثر إيجابي

ستناقش كل من جولي باتيلانا، الأستاذة في جامعة “هارفارد” التي شاركت في تأليف كتاب “السلطة للجميع” (Power for All) وجوهانا ماير، المحررة الأكاديمية في “منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي” (SSIR) أُسس السلطة، وتدحضان الأفكار المغلوطة الشائعة عنها، وتناقشان كيف تسخَّر السلطة في تحقيق أثر إيجابي في حياتنا وفي العالم بأسره.

إعادة تعريف السلطة: المجال الناشئ الذي يسخّر التكنولوجيا في خدمة المصلحة العامة.

ستدرس كل من جيني تومي من مؤسسة “فورد فاونديشن” (Ford Foundation)، وتشارلتون ماكِلوين من جامعة “نيويورك”، وهانا شانك من مركز تفكير “أميركا الحديثة” (New America)، الطرائق التي تقدم فيها التكنولوجيا التي تخدم المصلحة العامة مساهمات بالغة الأهمية في تصميم أنظمة أكثر تكافؤاً من الأنظمة السائدة اليوم، وسيسهمن في عرض دور ديناميكيات السلطة في القطاع التكنولوجي الحالي.

الحراك الجيد لحشد التأييد: إعادة اعتبار حشد التأييد من ممارسات الابتكار الاجتماعي

سيناقش ألبرتو أليمانو، أستاذ القانون والسياسة العامة في كلية “إتش إي سي باريس” (HEC Paris) في جامعة “جان موني” (Jean Monnet)، المفهوم السلبي السائد حالياً عن حشد التأييد في محاولة منه لإطلاق العنان لإمكاناته في مجال التغيير الاجتماعي.

الثقة المتبادلة بين الحكومة والمواطنين: ما هو مفتاح التجاوب؟

تدرس ياسمينا هاينز من منظمة “إنتيغريتي أكشن” (Integrity Action)، وأرمان أزيزيان من منظمة “أرمافير ديفيلوبمينت سنتر” ( Armavir Development Center)، وأيدن إياكوز من مبادرة “تواويزا إيست أفريكا” (Twaweza East Africa)، كيف يمكننا توسيع نطاق التعاون بين المواطنين والحكومة، بدءاً من حل المشاكل ضمن المجتمعات إلى مواجهة بعض أكبر التحديات التي تواجهها، مثل جائحة “كوفيد-19” والتغير المناخي، للانتقال من العقد الاجتماعي للمعاملات إلى “ميثاق اجتماعي” تعاوني.

معالجة انعدام المساواة في الدخل والثروة: في حوار مع لاجون مونتغمري تابرون

ستناقش لاجون مونتغمري تابرون، الرئيسة والمديرة التنفيذية لمؤسسة “دبليو كيه كيلوغ فاونديشن” (W.K. Kellogg Foundation) وإيريك ني، رئيس تحرير منصة “ستانفورد للابتكار الاجتماعي”، انعدام المساواة في الدخل والثروة، وتصنيف المبادرات المجدية وغير المجدية في هذا السياق، وما الخطوات التي تتخذها مؤسسة “كيلوغ فاونديشن” لمعالجة هذه المشكلة، وما هي الدروس التي استخلصتها وقد تنفع المؤسسات الأخرى.

سجل لحضور مؤتمر “آفاق الابتكار الاجتماعي” لعام 2022.

السباق لنيل السلطة: إنهاء امتياز العرق الأبيض العالمي

سيقود شاندران ناير، مؤسس مركز تفكير “المعهد العالمي للغد” (Global Institute For Tomorrow) ورئيسه التنفيذي، هذه الجلسة المستوحاة من كتابه الأخير: “إنهاء امتياز العرق الأبيض العالمي: تحقيق المساواة خارج حدود العالم الغربي”. سيناقش تشاندران، الذي يقيم في هونغ كونغ وكوالالمبور، تأثير امتياز العرق الأبيض العالمي المتفشي، ويطمح إلى إنشاء مساحة جديدة للحوار حول المساواة العرقية في جميع أنحاء العالم.

تمويل مجتمعات أصحاب البشرة الداكنة والسكان الأصليين وأصحاب البشرة الملونة (BIPOC) من خلال وسطاء، وتناول محاسنه ومساوئه وأسوأ احتمالاته.

يشرف على هذه الجلسة آرون دورفمان من “اللجنة الوطنية للعمل الخيري المتجاوب”، التي سيُدرس فيها العوامل التي تدفع التوجه نحو تمويل المجتمعات من خلال الوسطاء وستتعمق في فوائده وعيوبه المحتملة. من بين المحاضرين: كريستال هايلينغ من مؤسستي “ذا ليبرا فاونديشن” (The Libra Foundation) و”ديموكراسي فرونتلاينز فَند” (Democracy Frontlines Fund)، ومايكل روبرتس من مؤسسة “فيرست نيشن ديفيلوبمينت إنيستيتيوت” (First Nations Development Institute)، وغلوريا والتون من مؤسسة “ذا سولوشينز بروجيكت” (The Solutions Project).

نقل السلطة من خلال إجراء استثمارات مكانية ينظمها المجتمع

سيعرض المقدمون أندريا أرميني من مؤسسة “ترانسفورم فاينانس” (Transform Finance)، وأديتي فيديا من مؤسسة “روبرت وود جونسون فاونديشن” (Robert Wood Johnson Foundation)، وآرون تاناكا من مؤسسة “سنتر فور إيكونوميك ديموكراسي” (Center for Economic Democracy)، في هذه الجلسة مناهج تُشرِك المجتمع -بدءاً من التصويت الديمقراطي المباشر على الاستثمارات وانتهاءً بوجود ممثلين عن المجتمع بين أعضاء مجالس الإدارة- وقدرتها على إحداث تغيير اجتماعي.

تصور مستقبل منصف، من خلال التمويل المستدام لتحقيق التغيير الاجتماعي بقيادة أصحاب البشرة الداكنة والسكان الأصليين وأصحاب البشرة الملونة (BIPOC)

وفي هذه الجلسة، سينسق كل من دارين إيسوم من مؤسسة “ذا بريدجسبان غروب” (The Bridgespan Group) ولايل ساكاو من مؤسسة “ذا بريدجسبان غروب” وطارق ورد من مؤسسة “إيلما فيلانثروبيز سيرفيسِز” (ELMA Philanthropies Services)، حلقة تفكُّر جماعي في مستقبل تزوَّد فيه موارد كافية بكثرة للمساعي التي يقودها أصحاب البشرة الداكنة والسكان الأصليين وأصحاب البشرة الملونة لبناء أنظمة متكافئة من الناحية العرقية وتحقق أثراً يعود علينا جميعاً.

كيف يقودنا الاقتصاد الإصلاحي نحو إجراء انتقال عادل

ستشارك ناواماكا أغبو، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة “كاتالي فاونديشن” (Kataly Foundation) والمديرة الإدارية لصندوق “الاقتصادات الإصلاحية”، إطار العمل الذي تتّبعه في الاقتصاد الإصلاحي وقصة إنشائها له أداةً لتوجيه سعيها في بناء هذا الحراك.

العمل الخيري المبني على الثقة في الواقع العملي: في حوار مع روهيني نيليكاني.

في محادثة مع بريا شانكر المديرة التنفيذية للمؤسسة الأكاديمية “مركز جامعة ستانفورد للمجتمع الخيري والمدني” (Stanford PACS)، ستشاركنا روهيني نيليكاني، الناشطة والكاتبة وفاعلة الخير المعروفة التي تقع مؤسستها “نيليكاني فيلانثروبيز” (Nilekani Philanthropies) في بنغالور، أفكارها حول دور العمل الخيري المبني على الثقة في إيجاد حلول فعالة وأخلاقية للتحديات الاجتماعية والبيئية.

سجل لحضور مؤتمر “آفاق الابتكار الاجتماعي” لعام 2022.

من الجوع إلى الصحة: إضفاء الطابع الديمقراطي على التطوير الذي يستند إلى البيانات

ستقود أونوم أكو، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة “أكشن أغينست هَنغر كندا” (Action Against Hunger Canada)، هذه الجلسة التي تضم المتحدثين هاجير ماليم، المدير الإقليمي لمنطقة القرن الإفريقي وشرق إفريقيا، وهيذر ستوبو، كبيرة متخصصي البحث والتعلم، وأميركا آرياس أنتون، المديرة القطرية للبيرو وبوليفيا وباراغواي. وستعتمد في ذلك على الابتكارات المستندة إلى البيانات في مجالي الصحة العالمية والجوع لتكوّن المنظور الذي ستدرَس منه القضايا الأوسع للسلطة والتغيير الاجتماعي في القطاع الخيري.

ابدأ بتوطيد أواصر الثقة لإطلاق العنان لقوة البيانات

تمتلك البيانات القدرة على مواجهة أكبر تحديات المجتمع وتحسين نمط الحياة في جميع أنحاء العالم. سيتبادل كل من جينجر زيلينسكي من منصة (data.org)، وراشيل هندريكس-ستروب من برنامج “التحالف الوطني لمكافحة التفاوتات في الرعاية الصحية للمرضى” (National Alliance Against Disparities in Patient Health)، وراي فاوستينو من مؤسسة “ألوما” (Alluma) نتائج مشروع “ريكودي” (RECoDE)، وهو اختصار يشير إلى “مشروع بيئات عمل البيانات المجتمعية المتكافئة الصاعد. سيناقش المحاضِرون دافع إطلاق المشروع، الذي وصل إلى حوالي 500 شخص من خلال سلسلة من الاستقصاءات والمقابلات والدعوات، والفكر الذي تنبع عنه المنهجية الحديثة، والأثر المحتمل لتطبيقها على أرض الواقع.

تقوية الأحياء الضعيفة: كيف يساعد “التوجه إلى المحلية” الأميركيين المستضعفين

سيرأس هذه الجلسة سيث كابلان، الأستاذ المحاضر في كلية “بول إتش نيتز” (Paul H. Nitze) للدراسات الدولية العليا في جامعة “جونز هوبكنز” (Johns Hopkins University)، وسيشارك فيها جيفري كندا، رئيس مؤسسة “هارلمز تشيلدرين زون” (Harlem Children’s Zone)، وأوثِللو ميدوز، المدير الإداري ومسؤول عن استراتيجية المحفظة الاستثمارية والمبادرات لنموذج “بلو ميريديان بارتنرز” (Blue Meridian Partners)، وشيرلي فرانكلين، العمدة الثامن والخمسون لمدينة أتلانتا. سيدرسون فكرة أن بناء “مجتمع الوقاية” -هو المجتمع القوي الذي يدعم جميع أفراده ويسهم في تقدمهم- لا يكون ممكناً إلا عندما يتعاون فاعلو الخير وصانعو السياسات والقادة المحليون في مختلف القطاعات لتحفيز إحداث تغيير دائم.

لا تُحقَّق الديمقراطية في مكان العمل دون سعي: المساومة الجماعية أداة قوية

سيتدارس كل من ساريتا غوبتا من مؤسسة “فورد فاونديشن”، وإريكا سمايلي من مؤسسة “جوبز ويذ جَستِس” ( Jobs With Justice)، دراسات حالة ونظريات حول المساومة الجماعية في القوى العاملة، مع التركيز الشديد على إنهاء ثقافة تفوق العرق الأبيض والتمييز حسب النوع الاجتماعي بين القوى العاملة وفي مناهج بناء القوة العاملة.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من خلال الرابط، علماً أنّ المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إنّ نسخ نص المقال دون إذن سابق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

Content is protected !!