5 نصائح لجمع المزيد من التبرعات في رمضان

4 دقيقة
زيادة العطاء
shutterstock.com/DOERS
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

رمضان شهر خاص تصاحبه زيادة في العبادات والأعمال الخيرية، ما يجعله فرصة قيّمة للمؤسسات الخيرية لجمع المزيد من التبرعات من أجل دعم مهمتها وزيادة تأثيرها الإيجابي. وفي هذا التوقيت المثالي قد ترغب مؤسستك في الوصول إلى الأشخاص من خلال أفكار مميزة وفعالة سنعرّفك عليها في هذا المقال.

زيادة العطاء سمة رمضان

يُظهر شهر رمضان النسخة الأفضل من الناس، فإلى جانب أداء واجبهم الديني بالصيام، يتطلعون إلى فعل الخير في مجتمعاتهم وزيادة العطاء تجاه الآخرين مهما كانت الظروف، ففي ظل جائحة كوفيد-19 أظهر الأشخاص تعاطفاً وإحساناً مع الأخرين بدلاً من التركيز على رفاهتهم، واستمرت وتيرة العمل الخيري خلال شهر رمضان بقوة، وقد أجرت شركة يوغوف (YouGov) استطلاعاً في عام 2021 لفحص أنماط الإنفاق في الإمارات خلال الجائحة، وقال 46% من المشاركين إنهم سيحتفلون بشهر الصيام من خلال تقديم الطعام أو المال أو الاحتياجات الضرورية الأخرى لمن هم أقل حظاً، كما خطط اثنان من كل خمسة من المشاركين لزيادة تبرعاتهم.

وتمكنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من دعم 2.1 مليون لاجئ ونازح داخلي في عام 2020 من خلال صناديق الزكاة والصدقة، إذ وصلت تبرعات الزكاة إلى 48.5 مليون دولار بزيادة 12.5% عن عام 2019، كما زاد عدد المستفيدين منها بنسبة 59%.

إن الأشخاص الذين يزخرون بالعطاء هم أصول قيّمة يجب الحفاظ عليها وتنميتها، وبما أن رمضان حدث خيري بامتياز، فإليك 5 نصائح فعالة لمساعدة المؤسسات الخيرية على زيادة حجم التبرعات بهذا الشهر المهم.

1. أنشئ صفحة مخصصة لجمع التبرعات

إن من أسوأ ما يمكن أن يحدث لمؤسسة خيرية هو خسارة متبرع يرغب في العطاء، ويعد عدم وجود صفحة مخصصة للتبرع إحدى الطرق التي تسبب ذلك. تعد صفحات التبرع حلاً فعالاً ومنخفض التكلفة يعمل على تثقيف المؤيدين حول قضية المؤسسة وتعزيز الوعي وتمكين العطاء، وتمثل استراتيجية طويلة المدى تعمل إلى جانب حملات جمع تبرعات أخرى.

فإذا كنت المؤسسة الخيرية تحث الناس على زيارة الصفحة الرئيسية لموقعها الإلكتروني من خلال منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، أو رسائل البريد الإلكتروني أو رموز الاستجابة السريعة أو الإعلانات عبر الإنترنت، وتطلب منهم التبرع وتتوقع منهم أن يعرفوا كيفية القيام بذلك بأنفسهم، فستفقدهم.

لذا فإن وجود صفحة مخصصة لحملة جمع التبرعات في رمضان سيساعد على مواصلة إقناع المانحين بأثر إسهاماتهم، وإعادة توجيه الأشخاص بسهولة إلى المكان المناسب حيث يمكن تحويلهم على نحو فعال إلى متبرعين، ويجب أن تكون هذه الصفحة بسيطة وجذابة تقدم دعوة واضحة إلى التبرع في شهر رمضان عبر طرق دفع مختلفة تناسب الجميع.

2. استخدم حاسبة الزكاة

إلى جانب الصيام، تعد الزكاة أحد أركان الإسلام الخمسة، التي تتطلب من المسلمين التبرع بما لا يقل عن 2.5% من أصولهم للمحتاجين، ويختار العديد من المسلمين دفع الزكاة خلال شهر رمضان، ففي عام 2021، قدم المسلمون في الولايات المتحدة تبرعات بقيمة 1.8 مليار دولار لدعم قضايا محلية ودولية، وذلك بحسب استطلاع أجرته مبادرة العمل الخيري الإسلامي في كلية ليلي فاميلي للعمل الخيري بجامعة إنديانا.

قد يجد الأشخاص صعوبة في تحديد مبلغ الزكاة الذي يجب دفعه إذا كانت الثروة الشخصية أعلى من النصاب أو الحد الأقصى؛ لذا سيكون من المفيد أن تضيف المؤسسة الخيرية حاسبة الزكاة إلى صفحة التبرعات الخاصة بها.

ويمكن للمؤسسة الخيرية أيضاً أن تربط مبلغ زكاة محدداً بمستويات عطاء مختلفة، على سبيل المثال “200 دولار يمكن أن تساعد عائلة في السودان على بدء مشروع تجاري صغير” أو “50 دولاراً ستوفر لعشر فتيات ما يكفي من المنتجات الصحية مدة شهر”.

3. نظِّم حدثاً مجتمعياً

إن تنظيم فعالية أو حدث يُعد من الأفكار المفيدة لجمع التبرعات خلال شهر رمضان، فأفضل طريقة لاختتام يوم الصيام هو دعوة المتبرعين والداعمين والشركاء والمتطوعين إلى إفطار مجتمعي وتحويله إلى حملة لجمع التبرعات من خلال فرض رسوم بسيطة للدخول إلى مكان الحدث، 10 دولارات للشخص الواحد، أو 20 دولاراً لكل عائلة مثلاً، أو إنشاء أكشاك للتبرع مزودة بقارئات بطاقات الائتمان، أو عرض خطاب أو محاضرة كجزء من الحدث تحث المشاركين على تقديم التبرعات، أو الاتفاق مع جهات راعية لجمع التبرعات.

والتبرع بالوقت أيضاً له أهمية توازي التبرع النقدي، لذا بإمكان المؤسسة الخيرية تنظيم يوم تطوعي مرتبط بالقضية التي تعمل عليها، على سبيل المثال، إذا كانت المؤسسة تهتم بالأيتام، يمكنها تنظيم يوم يساعد فيه المتطوعون في إطعامهم والعناية بها واللعب معهم.

فكرة أخرى هي تنظيم سباق رياضي، فالمشي أو الجري لا يعود بفوائد صحية على الأفراد فحسب، بل أيضاً يعد وسيلة شائعة لجمع التبرعات، إذ شاركت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في فعاليات النسخة الثامنة لماراثون الشيخ زايد في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر، والمخصص عائده لصالح مؤسسة مصر الخير، ومستشفى الناس، ومستشفيات حكومية أخرى.

لذا يمكن أن تنظم المؤسسة الخيرية في رمضان سباق جري لمسافة 5 كيلومترات، وجني رسوم مقابل المشاركة، وحثّ الشركات على التبرع مقابل رعايتها للحدث ووضع شعاراتها الترويجية على قمصان المتسابقين وأكواب المياه وأكياس الهدايا مثلاً.

4. أطلق حملة لجمع التبرعات من نظير إلى نظير

يعد رمضان فرصة لتشجيع أفضل الداعمين للمؤسسات الخيرية بمن فيهم المانحون والمتطوعون لمساعدتها على جمع المزيد من التبرعات، وحملات من نظير إلى نظير تساعد على الاستفادة من الكرم المُعدي اجتماعياً، فالإنسان يتأثر بتصرفات من حوله، ويحرص على اتباع العادات والسلوكيات التي تتماشى مع المجتمع، إذ أثبتت دراسة أميركية بعنوان: “المطابقة الإيجابية: تعميم القواعد الاجتماعية عبر السلوك والتعاطف” (Prosocial Conformity: Prosocial Norms Generalize Across Behavior and Empathy)، أن العمل السخي الذي يقوم به شخص واحد يمكن أن يلهم غيره للعطاء.

من خلال حملات من نظير إلى نظير، سيتواصل مؤيدو المؤسسة الخيرية مع أقاربهم وأصدقائهم والأشخاص الذين ربما لم تتمكن المؤسسة من الوصول إليهم بطريقة أو بأخرى، وبالتالي ستكسب المؤسسة مؤيدين جدداً، على سبيل المثال، تمكنت مؤسسة المعونة الدولية الخيرية (IAC) من جمع نحو 54 ألف دولار من حملة تبرعات نظير إلى نظير.

5. استخدم التمويل الجماعي

يلجأ معظم الأفراد والمؤسسات إلى التمويل الجماعي باعتباره وسيلة منخفضة التكلفة للوصول إلى أموال بديلة، ويمكن أن تساعدهم هذه الطريقة المبتكرة على تلبية احتياجاتهم أو تطوير أفكار جديدة أو توسيع عملياتهم. ومن خلال الاستفادة من قوة الإنترنت، يمكن للأشخاص اكتساب رؤية قيّمة حول التعاون مع الجهات المانحة والمساعدة في جمع الأموال لأسباب مختلفة.

وإن كانت المؤسسة الخيرية متخصصة في الرعاية الصحية أو الإغاثة في حالات الكوارث، فستتيح لها منصة التمويل الجماعي سرد ​​قصتها من خلال الصور ومقاطع الفيديو والرسومات، وإلهام المانحين وحثّهم على ممارسة الأعمال الخيرية طوال شهر رمضان.

في عام 2023، مثّل محتوى الفيديو 82% من حركة الإنترنت عالمياً، ويقول الأفراد إنهم قادرون على الاحتفاظ بنسبة 95% من الرسالة عندما يحصلون عليها من مقطع فيديو، وبالتالي قد تكون مقاطع الفيديو التي تحكي القصص المؤثرة في حياة الآخرين أداة قوية للغاية لجمع التبرعات.

إذا كنت تدير مؤسسة خيرية فجرب هذه النصائح وستجد أثرها الإيجابي في زيادة حجم التبرعات خلال شهر رمضان.