$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6895 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(21187)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "54.144.233.198"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6944 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(346) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84%d9%83-%d9%84%d9%84%d8%a7%d8%a8%d8%aa%d9%83%d8%a7%d8%b1/%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%8a%d8%ac%d9%8a%d8%a7%d8%aa/%d8%a8%d9%86%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%8a%d8%ac%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%a3%d8%ab%d9%8a%d8%b1-%d9%84%d8%aa%d8%b1%d9%83-%d8%a3%d8%ab%d8%b1-%d8%a3%d8%b9%d9%85%d9%82/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(14) "ssirarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b8a225c90b2096-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "54.144.233.198"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(74) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at ssirarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(14) "ssirarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(10) "172.18.0.6" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "54.144.233.198" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "41228" ["REDIRECT_URL"]=> string(122) "/دليلك-للابتكار/استراتيجيات/بناء-استراتيجية-التأثير-لترك-أثر-أعمق/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711639532.605675) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711639532) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6941 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6940 (2) { ["content_id"]=> int(21187) ["client_id"]=> string(36) "33d5504c-575d-4f5f-9557-517540fa8e3e" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

استراتيجية التأثير الأقوى تترك أثراً أعمق

استراتيجية التأثير
https://pxhere.com/mohamedhassan
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قوة التأثير استثنائية. في عام 2013، بعد كارثة العاصفة المدمرة، ساندي، طورنا في مؤسسة روكفلر فاونديشن (Rockefeller Foundation) الخيرية أفكاراً حول طرائق جعل مدينتَي نيويورك ونيوجيرسي أكثر قدرة على مواجهة الكوارث. استفدنا من قدرتنا على التأثير، عن طريق اسم مؤسستنا وسمعتنا ومعارفنا وشبكات علاقاتنا وقدرتنا التنظيمية، للاستفادة من رصيد المنح البالغ 5 ملايين دولار لاستخدام التمويل الفيدرالي الذي يقارب مليارَي دولار بذكاء. وفي هذه العملية، ساهمنا في تحفيز التحول في الحوار الوطني، بدءاً من الإغاثة في حالات الكوارث والتعافي منها وصولاً إلى التخطيط لبناء القدرة على التحمل؛ تحوّل سينقذ الأرواح ويوفر أموال دافعي الضرائب في هذا العصر المضطرب.

إذا استُخدمت القدرة على التأثير على نحو استراتيجي، فستكون إحدى أهم أدوات إحداث الأثر إلى جانب المبادرات التقليدية القائمة على المنح التي يشتهَر بها القطاع الخيري. إذ يعمل الأسلوبان جنباً إلى جنب، فتسمح القدرة على التأثير للمؤسسات بتضخيم تأثير مِنَحها، واستخدام الأصول الأخرى، مثل خبرات الموظفين، لتحقيق تقدم في تحقيق أهداف البرامج الخيرية. في حالة مؤسسة روكفلر، يبني هدفَانا المزدوجان المتلازمان قدرة أكبر على التحمل وأنظمة اقتصادية أشمَل.

شهدنا نجاح استثمار القدرة على التأثير في جميع أنحاء العالم. مثلاً، تعمل شبكة المدن الآسيوية لمواجهة التغيير المناخي – إيه سي سي سي آر إن (Asian Cities Climate Change Resilience Network – ACCCRN) على جمع الممارسين، وإنتاج مجموعة أدوات لدعم تطوير استراتيجيات بناء القدرة على التحمل الشاملة في المدن في جنوب شرق آسيا، وبعد إثبات نجاح هذا المفهوم على مستوى المدينة، ساعدت الشبكة في إعلام السياسة الوطنية في فيتنام عنه، فسعت الحكومة للحصول على المشورة والدعم من مؤسسة روكفلر، لتطوير أداة تقييم قدرة المدن على تحمل الكوارث، والتي يمكن تطبيقها في أكثر من 60 مدينة، لتحقيق الهدف الأسمى المتمثل في إنقاذ الأرواح، بما أن فيتنام تعاني آثار تغير المناخ.

كيف يمكن للمؤسسات الخيرية والمؤسسات الأخرى بناء استراتيجية التأثير الخاصة بها؟ نوصي باتباع 5 خطوات:

1. ابنِ منحة التأثير واعمل على إدارتها وتنميتها تماماً كما تبني المنحة المالية، ابدأ بفهم تأثير اسم مؤسستك ونقاط قوتك، أو أصول التأثير لديك. مثلاً، يتمثل أحد أصولنا في مؤسسة روكفلر في تاريخنا، فقد أمضَينا 102 عاماً في العمل الخيري، بدءاً من مجال الصحة العامة وانتهاءً بالثورة الخضراء (the Green Revolution). يمكنك تكليف جهة مختصة بتقييم العلامة التجارية، ولكن إذا لم يكن لديك التمويل الكافي لذلك، يمكنك الاعتماد على بعض الموارد الجيدة، مثل إطار العمل الذي طوّرته ناتالي ليدلر-كيلاندر وجوليا شيبارد ستينزل في كتابهما، “فكرة اسم المؤسسة” (The Brand IDEA). استوحِي الكتاب من بحث مولته مؤسسة روكفلر، واختصرته ليدلر-كيلاندر وكريستوفر ستون في مقال لمجلة ستانفورد للابتكار الاجتماعي بعنوان “دور اسم المؤسسة في القطاع غير الربحي” (The Role of Brand in the Nonprofit Sector). أو يمكنك إعداد سلسلة من الحوارات بنفسك مع الزملاء والشركاء، وبمجرَّد أن تتمكن من تحديد قدرة اسم مؤسستك على التأثير ونقاط قوتك بوضوح، روِّجها من أجل بناء رأس مال التأثير الذي يمكنك توظيفه لاحقاً.

2. احرص على فهم أفضل وقت لاستخدام التأثير كعنصر لتحقيق هدفك في خلق الأثر الاجتماعي وطريقة استخدامه. مثلاً، حددت مؤسسة روكفلر هدفاً يتمثل في إدراج نظام نقل الحافلات السريع (Bus Rapid Transit – BRT) إلى المدن في الولايات المتحدة، حيث يوفر هذا النظام الاستمرارية والسرعة والموثوقية نفسها التي تتمتع بها أنظمة السكك الحديدية، ولكن مع مرونة أنظمة الحافلات وبجزء يسير من تكلفة السكك الحديدية. لذا دعونا مراسِلين من المدن الأميركية المستهدَفة لزيارة مدينة مكسيكو ومشاهدة هذا النظام ذي المعيار الذهبي يعمل على أرض الواقع، ثم طورت الجهات المستفيدة من منحنا استراتيجيات تأثير مختلفة لكل مدينة أميركية مستهدفة. من أجل مدينة نيويورك مثلاً، مولنا حملة بي آر تي فور إن واي سي (BRT for NYC) التي تضمّ مجموعة متنوعة من المؤسسات التجارية ومناصري حقوق الركّاب والنقابات العمالية والجمعيات المعنية بالعدالة الاجتماعية الملتزمة بمعالجة أوجه عدم المساواة في مجال النقل من خلال مناصرة نظام نقل الحافلات السريع وبالتوازي، استفدنا في مؤسسة روكفلر بمدينة نيويورك من تاريخنا وسمعتنا لتنوير أصحاب النفوذ صنّاع القرار في التمويل والتخطيط ممّن يمكنهم توضيح أهمية هذا النظام للناخبين والمساعدة في تحقيق أهداف الحملة.

3. ارسم دائرة معارفك، من هم الأشخاص المؤثرون الذين يمكنهم مساعدتك في تحقيق هدفك، أو وصلك بالأشخاص الذين يمكنهم ذلك؟ لا تنسَ إدراج مجلس الإدارة والموظفين من جميع المستويات في مؤسستك. ننشِئ في مؤسسة روكفلر خطط قيادة فكرية فردية لجميع كبار قادة البرامج، كي يتمكنوا من خلال أنشطة مثل كتابة المقالات وإلقاء الخطابات والمشاركة في مجالس الإدارة من النمو على نحو استراتيجي وبناء تأثيرهم للتقدّم بأهدافهم في إحداث الأثر.

4. كن مبدعاً ومرناً في اغتنام فرص المشاركة، فمثلاً، اغتنمنا الذكرى المئوية لتأسيس مؤسستنا في عام 2013، لبناء رأس مال التأثير الخاص بنا من خلال التواصل مع القادة السياسيين والإعلاميين وقادة المؤسسات التجارية، عن طريق سلسلة من الاجتماعات والمنشورات ومواجهة بعض التحديات معاً، كما سخّرنا رأس مال التأثير الخاص بنا في ذلك العام، لمبادرتين رئيسيتَين وجديدتَين لاقتا صدىً كبيراً، وهما الوظائف الرقمية في إفريقيا (Digital Jobs Africa) و100 مدينة مقاوِمة (100 Resilient Cities)، وهما تستدعيان تحولات كبيرة في السلوك لتحقيق النجاح.

 

5. تحلَّ بالصبر وتطلع إلى المستقبل، فقد استغرقت مبادرة التمويل ساندي التي ذكرناها سابقاً مسيرة عامَين. بعد الإعصار مباشرة، طُلبت من مؤسسة روكفلر المساعدة في إعداد توصيات لمجلس حاكم نيويورك، أندرو كومو، الذي تشارك في رئاسته جوديث (المشاركة في كتابة هذا المقال)، التي ركزت على طرائق إعادة بناء ولاية نيويورك لرفع قدرتها على المقاومة بعد الإعصار. أثَّرت توصياتنا في أولويات سياسة الحاكم وتوصيات فريق العمل الفيدرالي المعني بمواجه أضرار الإعصار ساندي، فأدت هذه العملية إلى إطلاق مسابقة إعادة البناء حسب التصميم (Rebuild by Design) التي جمعت فرقاً عالمية متعددة الاختصاصات من العلماء والمهندسين والمصممين والمهندسين المعماريين، للعمل مع المجتمعات المتضررة وتوليد أفكار تصميم يرفع القدرة على مواجهة الكوارث. وبالاستفادة من خبرتنا في مواجهة الكوارث وسّعت الحكومة الفيدرالية هذا النموذج من خلال المسابقة الوطنية لمواجهة الكوارث (National Disaster Resilience Competition)، التي تقدم ما يصل إلى مليار دولار إلى 67 مجتمعاً متضرراً من الكوارث في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

لا يخلو التأثير من التكلفة، إذ يتطلب فهم قدرة اسم مؤسستك على التأثير وتنمية شبكات معارفك الكثير من وقت الموظفين وبعض الاستثمارات الاستراتيجية ربما، ولكن من خلال اتباع هذه الخطوات الخمس، يمكن أن تكون على أتم الاستعداد للاستفادة من القدرة على التأثير من أجل تضخيم أثر أنشطة التواصل التي تنفذها وتقديمك للمنح أو إنفاقك على البرامج بدرجة ملحوظة؛ فالتأثير هو مضاعِف القوة الذي لم تعد المؤسسات الخيرية والمؤسسات غير الربحية قادرة على اعتباره أمراً اختيارياً.

 

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من خلال الرابط، علماً أنّ المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إنّ نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

Content is protected !!