10 نقاط تجب دراستها قبل الانضمام إلى مجلس الإدارة

الانضمام إلى مجلس الإدارة
shutterstock.com/Andre Boukreev
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يتعين عليك قبل الانضمام إلى مجلس الإدارة طرح كثير من الأسئلة وإجراء الاستقصاء اللازم، فدور مجالس الإدارة يحظى بتقدير متزايد فيما يتعلق بتحفيز الأداء وضمان الامتثال للقوانين، ولذلك يبذل الرؤساء التنفيذيون ورؤساء مجالس الإدارة في الأعوام الأخيرة جهوداً هائلة لفحص المدراء الإداريين المحتملين قبل تعيينهم في مجالس الإدارة.

ولكن قبل أن تنضم إلى مجلس الإدارة يتعين عليك دراسة الأمر بدرجة كافية: هل مجلس الإدارة الذي تقبِل على الانضمام إليه مناسب لك؟ هل ستكون في موقع سليم قانونياً؟ ما هي الثقافة السائدة في مجلس الإدارة؟ هل ستستمتع بالعمل؟ هل يمكنك الإسهام فيه بفعالية؟ ما المتوقع منك في دور مدير الإدارة؟

إليك 10 مسائل يتعين عليك التمعن فيها قبل الانضمام إلى مجلس الإدارة:

1. أهم سؤال يجب طرحه هو: من هم أعضاء المجلس الآخرون؟ هل هم قادرون على أداء العمل؟ هل هم قادرون على اكتساب ثقتك والاحتفاظ بها؟ هل هم متفانون في منح عمل المجلس الأولوية؟ هل يؤدي الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة دورهما القيادي بقوة وفعالية، وهل العلاقة بينهما إيجابية؟ ما هي ثقافة مجلس الإدارة؟

2. كيف سيتم إدخالك إلى منصبك في المجلس؟ هل حصل أعضاء المجلس على التدريب وخضعوا إلى برامج تطوير المهارات بصورة دورية؟ هل خضعوا للمراجعة مؤخراً؟ يتبع مجلس الإدارة الناجح خطة عمل سنوية للحوكمة تضمن أن يكون مثالاً يحتذي به الجميع ليحفّز الأداء الممتاز في المؤسسة.

3. هل حدد المجلس الثقافة والسلوكيات التي توجّه موظفي المؤسسة على جميع المستويات؟ هل تجسد ثقافة غرفة اجتماعات مجلس الإدارة هذه القيم؟

4. هل يثير عمل مجلس الإدارة اهتمامك؟ في الشدائد يجب أن تكون ملتزماً تماماً بتجاوز الصعوبات وبناء انتصارات جديدة مع مجلس الإدارة، فلا تضع وقتك في عمل لا تستمع به.

5. ما مقدار الوقت الذي يُتوقع منك تخصيصه لعمل المجلس؟ ما عدد الأيام الذي سيتطلبه في الأسبوع؟ هل ستُحسب تعويضاتك بناءً على عدد أيام عملك؟

6. هل أنت مطالب بإسهامات محددة في مجلس الإدارة إضافة إلى الطلبات العامة التي يوجهها إلى جميع الأعضاء؟ يجب أن تستفيد من مهاراتك وخبرتك في دور مدير الإدارة، إذ إن الانضمام إلى المجلس يقوم غالباً على الرغبة في إيقاع أثر حقيقي.

7. هل تتبنى المؤسسة رؤية مشتركة لمستقبلها وتتبع استراتيجية فعالة لتحقيقها؟

8. ما حجم المخاطر التي يتقبلها مجلس الإدارة، علماً أنها تختلف باختلاف مجال العمل، وما أهم 5 مخاطر استراتيجية؟

9. هل يتوفر في المؤسسة نظام تفويض يتسم بالشفافية يشمل المسائل التي تُرفع إلى مجلس الإدارة؟

10. ما درجة وضوح المعلومات حول السلامة المالية للمؤسسة وسلامة علاقاتها مع أصحاب المصالح الداخليين والخارجيين، وما دلالات هذه البيانات؟

نُشر هذا المقال بالتعاون مع معهد حوكمة الشركات (Corporate Governance Institute).

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من خلال الرابط، علماً أنّ المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إنّ نسخ نص المقال دون إذن سابق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.