$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6924 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(45045)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "44.220.62.183"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6916 (43) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(224) "/%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9/%D9%85%D8%AE%D8%A7%D8%B7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(14) "ssirarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85fa6cbeffb905ca-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_IF_MODIFIED_SINCE"]=>
    string(29) "Mon, 25 Sep 2023 19:06:18 GMT"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "44.220.62.183"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(74) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at ssirarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(14) "ssirarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.22" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "44.220.62.183" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "49900" ["REDIRECT_URL"]=> string(80) "/قضايا-اجتماعية/مخاطر-الحريق-في-مواد-البناء/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709645050.871843) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709645050) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6915 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6914 (2) { ["content_id"]=> int(45045) ["client_id"]=> string(36) "33d5504c-575d-4f5f-9557-517540fa8e3e" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

كيف تعمل الإمارات على تعزيز سلامة العمال والحد من مخاطر الحريق في مواد البناء؟

تفشي الحرائق
shutterstock.com/frantic00
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تتميز مواقع البناء بحركة العمل الدائمة، إذ تلتقي فيها عمليات البناء والمواد اللازمة لها ومعداتها المتنوعة، ما يؤدي إلى زيادة كبيرة في احتمالات حدوث الحرائق. وتحتوي المواقع غالباً على مواد قابلة للاشتعال، مثل المواد العازلة والدهانات والمذيبات والوقود، التي تتميز بسرعة الاشتعال والتسبب باحتراق ما حولها. بالإضافة إلى ذلك، تزيد الأنظمة الكهربائية ومعدات اللحام وأنظمة التدفئة المؤقتة من احتمالية وقوع حوادث الحريق. تُعد قابلية هذه المواقع لتفشي الحرائق أحد الأسباب الرئيسة لزيادة التركيز على الوقاية منها في مشاريع البناء.

وفي غياب إجراءات السلامة المناسبة للوقاية من الحرائق، يمكن أن يتسبب أي إهمال بحرائق مؤسفة على نحو سريع، ما يؤدي إلى وفيات وإصابات خطِرة وتلف كبير في الممتلكات. وعلاوة على ذلك، تحتوي مشاريع البناء عادةً على هياكل معقدة ومتداخلة، مثل السقالات والحواجز المؤقتة ومجموعة من الأجهزة والأدوات والأنظمة المترابطة. ويمكن لهذه الهياكل المعقدة أن تسد طرق النجاة، ما يجعل الإخلاء صعباً على العمال في حالة نشوب حريق. يوفر التخطيط المناسب للسلامة من الحرائق مخارج نجاة محددة بوضوح، ووصولاً آمناً إلى أجهزة إطفاء الحريق، وإجراءات الاستجابة الشاملة للطوارئ التي تسهّل الإخلاء السريع والمنظم.

تطبّق دولة الإمارات العربية المتحدة هذه الإجراءات بصرامة، ويقدِّم الإطار التنظيمي للسلامة من الحرائق في الدولة إرشادات مفصّلة تشمل المجالات الأساسية مثل أنظمة الإنذار والكشف عن الحرائق، وأنظمة الحماية من الحرائق، وإجراءات السلامة من الحرائق في أثناء مرحلة البناء. وأعلنت دبي عزمها على وضع إجراءات موحدة لاختبار السلامة من الحرائق لمواد البناء مثل الواجهات الخارجية والكابلات. كما فرضت الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي (DCD) على المورّدين والمقاولين تقييم منتجاتهم في مختبر معتمد من قِبلها قبل استخدامها في أنشطة البناء. وينطبق ذلك على جميع فئات المباني، بما فيها العقارات السكنية والتجارية والصناعية.

يُعد تبنّي إجراءات السلامة من الحرائق واعتبارها من الأولويات أمراً ضرورياً لإنقاذ الأرواح وحماية العمال وتخفيف الأضرار التي تلحق بالممتلكات. كما يؤدي حسن اختيار مواد البناء وتصميم المبنى وتخطيطه دوراً مهماً في السلامة من الحرائق. على سبيل المثال، صُممت مواد مثل الطلاء والأبواب والنوافذ ومواد العزل المقاومة للحريق والأقمشة المثبطة للهب لمقاومة درجات الحرارة العالية وإبطاء انتشار النيران ومنع الانهيار السريع للأبنية في أثناء الحريق. كما توفر التكنولوجيا المتقدمة حماية إضافية، مثل المواد المقاومة للحريق التي تضاف إلى الخرسانة والطلاء المنتفخ المقاوم للحريق. تنخفض احتمالية حدوث كوارث الحريق بدرجة كبيرة عبر دمج المواد والتكنولوجيا المقاومة للحريق في مشاريع البناء. إذ تتيح هذه المواد وقتاً ثميناً لإخلاء السكان، وتسمح بتنفيذ عمليات فعّالة لإخماد النيران، وتساعد على منع الانتشار السريع للحريق، ما يؤدي بالنتيجة إلى إنقاذ الأرواح وتقليل الأضرار التي تلحق بالممتلكات.

وتحمي الإجراءات الفعالة للسلامة من الحرائق في مشاريع البناء الممتلكات المجاورة والبيئة المحيطة. إذ تقع مواقع البناء غالباً في مناطق مكتظة بالسكان، ما يزيد من خطر انتشار الحريق إلى المباني أو الحدائق المجاورة. ويمكن تقليل احتمالية حدوث كوارث مرتبطة بالحرائق بدرجة كبيرة باستخدام مواد مقاومة للحريق وأنظمة إخماد حريق مناسبة، وإجراء عمليات تفتيش منتظمة. وتعتبر تدابير السلامة من الحرائق في المباني الشاهقة وناطحات السحاب بالغة الأهمية، نظراً للتحديات الفريدة التي تواجهها هذه الأبنية. يستدعي ارتفاع المباني وتصميمها المعقّد وقدرتها الاستيعابية الكبيرة للسكان اتخاذ تدابير مُتقنة للسلامة من الحرائق، وذلك لضمان حماية قاطنيها. ويتمثل أحد الجوانب الرئيسية من تلك التدابير في تنفيذ أنظمة متقدمة للكشف عن الحرائق والإنذار. ويجب توظيف أحدث التكنولوجيا الخاصة بالكشف عن الحرائق، مثل أجهزة الكشف عن الدخان واستشعار الحرارة وكشف اللهب المتقدمة بطريقة استراتيجية في جميع أنحاء المبنى لتعطي إنذارات فورية في حالة نشوب حريق. وتُعد خطط الإخلاء ومناطق التجمع في حالة الطوارئ الواضحة للعيان ضرورية جداً.

يعد التعاون بين المتخصصين في مجال السلامة من الحرائق وقطاع البناء ضرورياً لضمان تنفيذ تدابير فعّالة للسلامة من الحرائق في مشاريع البناء. ويجب إجراء تدريبات ودورات تدريبية منتظمة خاصة بحوادث الحريق لتدريب السكان على إجراءات الإخلاء وضمان استجابة منظّمة وفعالة في حالة نشوب حريق. يقدم مختصو السلامة من الحرائق المعرفة والخبرة في استراتيجيات الوقاية من الحرائق وطرق إخمادها وعمليات الإخلاء. ويمكنهم التعاون بفعالية مع المهندسين المعماريين والمهندسين ومدراء مشاريع البناء خلال مرحلتي التصميم والتخطيط لدمج ميزات السلامة من الحرائق في تخطيط الأبنية. يضمن هذا التعاون دمج تدابير السلامة من الحرائق في المراحل المبكرة من البناء، مثل اختيار مواد البناء المقاومة للحريق، وتصميم طرق النجاة الآمنة، ووضع أنظمة الكشف عن الحرائق وإخمادها. وعلاوة على ذلك، يمكن لمتخصصي السلامة من الحرائق توفير تدريب متخصص لعمال البناء على الوقاية من الحرائق، وإجراءات الاستجابة للطوارئ، والاستخدام السليم لمعدات السلامة من الحرائق.

يمكن للعمال اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للوقاية من الحرائق، وتحديد المخاطر المحتملة، والاستجابة بفعالية في حالات الطوارئ من خلال المشاركة في برامج تدريب شاملة. ويمكن أن تشمل الدورات التدريبية تدابير أساسية مثل التعامل السليم مع المواد القابلة للاشتعال وتخزينها، والاستخدام الآمن للأدوات والمعدات، وإجراءات الإخلاء، واستخدام أجهزة إطفاء الحريق. إن تزويد عمال البناء بالمعرفة الضرورية حول السلامة من الحرائق يجعلهم طرفاً رئيسياً في عملية الحفاظ على بيئة عمل آمنة.

Content is protected !!