شروط النشر

شروط النشر للكتّاب والمساهمين

إرشادات التقديم

تأسست منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي (SSIR) في الولايات المتحدة الأميركية عام 2003، وصدرت النسخة العربية عن شركة مجرة في عام 2020، هي تصدر مقالات ومدونات صوتية ومقاطع فيديو وندوات إلكترونية ومؤتمرات موثوقة وحديثة حول القضايا التي تواجه قادة المنظمات غير الربحية والمؤسَّسات والشركات والوكالات الحكومية. تركز منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي على الحلول المشتركة بين القطاعات للمشكلات العالمية وتسلط الضوء على الأفراد والمؤسسات الذين قدموا مساهمات بارزة في هذا المجال. تتناول منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي مجموعةً واسعةً من الموضوعات، تشمل ريادة الأعمال الاجتماعية، وإدارة المؤسسات غير الربحية، واستراتيجيات الأعمال الخيرية، إضافةً إلى الإصلاح التعليمي، والتخفيف من وطأة الفقر ، وحماية البيئة.

الإبداع وحقوق النشر وإعادة النشر وتضارب المصالح

تطلب منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي من جميع المؤلفين التحقق من أن مقالتهم لم تنشَر في مكان آخر، وأنهم لن ينشروها في منشورات أخرى، إلا إذا رفضت منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي نشرها. عند موافقة منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي على نشر مقالة، تشترط على جميع المؤلفين نقل حقوق النشر الحصرية للمقالة متضمنةً حق النشر الإلكتروني إلى جامعة ستانفورد (Leland Stanford Jr. University). لا تسمح منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي بنسخ مقالاتها على منصات أخرى إلا إذا تم الاتفاق على هذه الالتزامات وتحديدها في عقد منفصل. لتوضيح أي تضارب محتمل في المصالح، يرجى إعلامنا بأية علاقة مالية أو علاقة أخرى قد تربطك مع الشركات أو المؤسسات المذكورة في المقالة المقترحة.

خطوات التقديم

يجب أن تسلَّم المواد المقدَّمة، سواءً كانت مسودات كاملة أو مقترحات للمقالات، ضمن ملف أنشئ على برنامج محرر النصوص Microsoft Word التي تكون لاحقته (.dox).

إذا كانت منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي مهتمة بمقالتك أو  مقترحك للمقالة، سيتواصل معك المحرر. إذا قدمت مقترحاً فقط، يحتمَل أن يطلب المحرر منك مسودة المقالة قبل اتخاذ قرار نهائي حول نشر المقالة أم لا. إذا قُبِل نشر المقالة، يحق للمحررين إجراء تعديلات جوهرية على المسودة أو إعادة كتابتها ليضمنوا مراعاتها لشريحة قراء منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي. قد يستغرق ذلك من أسبوعين إلى شهرين، و نسعى إلى الرد على جميع طلبات التقديم في الوقت المحدد.

قراء منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي

على الرغم من أن مقر منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي في مركز العمل الخيري والمجتمع المدني في جامعة ستانفورد، إلا أنها موجهة إلى جمهور عالمي يضم أشخاصاً يعملون على تحقيق التغيير الاجتماعي. يتمتع قراء منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي بمستوى عالٍ من الثقافة، وهم قراء في مجالات عديدة، وعلى اطلاع جيد على مجال الابتكار الاجتماعي. يتوقون إلى أن تستفزهم، وتفاجئهم، وتنورهم، فهم لا يبحثون عن قراءة الجدالات المطولة أو المصطلحات الخاصة بمجال معين أو المقالات التقنية المتخصصة.

يشغل حوالي ثلث قرائنا منصب الرئيس التنفيذي أو الرئيس أو المدير التنفيذي ضمن المؤسسات التي يعملون بها، ويشغل ثلث آخر منهم مناصب قيادية أخرى. يقود نصف قراء منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي تقريباً مؤسسات غير ربحية، وحوالي 15% منهم قادة مؤسسات أو هيئات خيرية أخرى. يضم الثلث المتبقي الأشخاص الذين يعملون في الأعمال التجارية والحكومية والأوساط الأكاديمية وغيرها من المجالات.

يعمل حوالي 25% من قراء منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي في مجال التعليم، ويعمل حوالي 25% منهم في مجال الخدمات الإنسانية (مثل الغذاء والإسكان)، وحوالي 15% منهم في المجال الصحي، ويعمل 35% المتبقين في مجال حماية البيئة والشؤون الخارجية والتنمية الاقتصادية وحقوق الإنسان والفنون وغيرها من المجالات.

دليل منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي لكتابة مقال جيد

نسعى لتقديم أفكار شيقة ومبتكرة وبارزة حول الابتكار الاجتماعي للقادة القادرين على تطبيق هذه الأفكار. لتحقيق هذا الهدف، يقيّم محررو منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي المواد المقدَّمة بطرح الأسئلة التالية:

هل الفكرة المطروحة جديدة، أو هل تتناول منظوراً جديداً عن فكرة مطروحة مسبقاً؟

هل تتناول المقالة مؤسسةً أو ممارسةً أو مشروعاً مبتكراً فعلاً؟

هل يدعم المؤلف الفكرة المطروحة بأمثلة واقعية مقنعة؟

هل يكتفي المؤلف بسرد الإنجازات أو النتائج فحسب أم يستخدمها ركيزةً ليبني عليها الرؤى التي ستساعد مجتمع التغيير الاجتماعي الأوسع؟

هل تستند المقالة على أبحاث أو خبرة المؤلف الواسعة في الموضوع الذي تتناوله، وهل يتجلى استناد المؤلف في بناء رؤاه على مصادر المعرفة تلك؟

إذا كانت المقالة مبنية على بحث ما، فهل يكتفي المؤلف بتكرار ملخصه التنفيذي، أم يضيف رؤىً مقنعةً ومبتكرةً إليه؟

هل يستطيع القراء الاستفادة من الأفكار المطروحة  في تحسين أدائهم لعملهم؟

هل ستثير المقالة اهتمام معظم القراء، أم أن الموضوع محدود جداً بحيث يثير اهتمام شريحة محدودة فقط من القراء؟

هل يحاول المؤلف إثراء معرفة القراء أم أنه يقنعهم بأمر ما فقط؟ هل ستفيد المقالة القراء في حالة استخدامهم للمنتج أو الخدمة التي طرحها المؤلف فقط؟

التقديم الإلكتروني

تتوفر هذه الإرشادات أيضاً في نموذج التقديم الإلكتروني.

تهدف منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي الإلكترونية، إلى إلهام وإثراء معرفة قادة التغيير الاجتماعي. يبحث محررو المنصة الإلكترونية عن رؤى عملية ومبتكرة وقابلة للتنفيذ ومدعومة بالأمثلة تساعد المؤسسات على تحسين أداء عملها، وإن كان الفريق الرقمي يبحث عن أعمال أقصر – عادةً يتراوح عدد كلماتها بين 1200 و 2000 كلمة – وتستوفي مقومات المقالة الجيدة ذاتها.

عندما تكون المواد المقدَّمة أوراقاً بحثيةً أو تقارير، لا تنشرها منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي الإلكترونية كاملةً، كما لا نقبل المقتبسات أو الملخصات أو النسخ التي أعيد كتابتها منها. يستطيع المؤلفون الاستعانة بالأبحاث لتعزيز مناقشاتهم، لكن يجب أن توضح المقالة وجهات نظر المؤلف المنفردة.

تدور المقالات المنشورة على الإنترنت فقط حول عدة موضوعات مختلفة تتقاطع مع مجالي التغيير الاجتماعي والابتكار. اقرأ التفاصيل التالية حول معاييرنا وأرسل مسودتك أو اقتراحك، باستخدام هذا النموذج، إلى فريق تحرير المواد المنشورة على الإنترنت على البريد الإلكتروني ssir@haykalmedia.com. (تختلف عملية تقديم المقالات التي يفترَض أن تكون جزءاً من سلسلة متعمقة تقدم مجموعةً تضم وجهات النظر حول موضوع رئيسي عن الابتكار الاجتماعي، والموضحةً في الرابط التالي.

معايير المقالات العامة لنشرها على الإنترنت فقط:

  • يجب أن يركز المقال على المشكلة وحلها، وليس على المؤسسة أو الأفراد المعنيين. ليس الهدف الترويج لإنجازاتك وأعمالك أو سردها، بل الهدف تحليل تجاربك لاستخلاص رؤىً مبتكرةً تساعد قادة التغيير الاجتماعي الآخرين على أداء عملهم. وضح للقراء بإيجاز كيف يطبقون الحل الذي طرحته وناقش السبب الذي سيدفعهم إلى تطبيقه.
  • يجب أن تصف المشكلة التي أوجدت لها حلاً مبتكراً بوضوح وتدعمها بطرح أبحاث أو ذكر تجاربك. لا يجب أن تكون أنت الوحيد الذي تواجه المشكلة المطروحة، بل يجب أن تكون مشكلة تواجه مجتمع التغيير الاجتماعي الأوسع. ويفيد أيضاً أن تشرح ما النفع الذي يعود به حل هذه المشكلة على المجتمع الأعم من مجتمع قادة التغيير الاجتماعي.
  • صِف الشخص أو المؤسسة الأكثر تأثراً بالمشكلة والحل الذي طرحتهما.
  • يجب أن يثبت المؤلّفون أن وجهة نظرهم موثوقة. فإذا أتيح لأي شخص يرغب في مشاركة رأيه بعد إجرائه بعض الأبحاث كتابة مادة ما، يحتمَل ألا يقبَل نشرها على منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي الإلكترونية.
  • يجب دعم كل خطوة من خطوات الحل الذي تطرحه بأبحاث أو أمثلة واقعية. ويفيد أن تشرح كيف طُبَّقت كل خطوة من خطوات الحل، لتوضح كيف يعالج ابتكارك نقاط الضعف في النهج المتبَّع سابقاً.
  • تدرس المقالات القوية كيف حاولت مؤسسات أخرى – وليس المؤسسة التي يعمل بها المؤلف فقط – حل المشكلة. أظهر كيف يعزز الحل الذي طرحته الحلول الحالية أو يستبدلها أو يكمّلها.
  • ابحث ما هي الخطوة القادمة بالنسبة للمشكلة التي حددتها والحل الذي طرحته. كيف ستحسن هذا الحل في المستقبل؟ ما هي العواقب المترتبة على المجتمع المدني والعالم بأسره إذا لم تعالَج هذه المشكلة؟ ما الذي تدعو زملائك في مجتمع الابتكار الاجتماعي إلى فعله؟
  • تجنب ذكر المصطلحات التخصصية. تخاطب منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي شريحةً واسعةً من الخبراء الذين يرغبون في أن ينهلوا من حكمتك، وليس أن يعانوا لفهم لغة تخصصية مربكة.
  • تجنب تقديم النصائح العامة، مثل "كن منفتحاً للتغيير" أو "تعاون مع الآخرين".  بل حاول الإجابة على أسئلة مثل: كيف تساهم  تجربتنا في تغيير المؤسسات الأخرى أو تحسين أعمالها التعاونية؟
  • فيما يلي خمس أمثلة لمقالات مؤثرة منشورة على منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي الإلكترونية: "استخدام التفكير التصميمي لاستئصال أسباب الفقر"، و"تقييم الأثر الجماعي: التعلُّم أثناء العمل"، و"ذهنية اكتشاف الفرص في المجتمعات المهمشة"، و"لماذا من المهم التحدث بصراحة عما قد نجازف به في سبيل كوكبنا؟"، و"7 دروس مستقاة من حملة شعبية عامة تبيّن أهمية التواصل الخلّاق".

كتذكير بعملية الحصول على حقوق النشر في منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي الموضحة سابقاً: عند الموافقة على نشر مقالة، تشترط منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي أن ينقل جميع المؤلفين حقوق نشر المقالة الحصرية، التي تشمل حق النشر الإلكتروني، إلى جامعة ليلاند ستانفورد جونيور.

تقديم المحتوى المدعوم

إن المواد المقدمة التي تندرج تحت هذا النوع هي محتوى مدروس من الناحية التحريرية يقدم نظرةً متعمقةً في قضية ما، أو منطقة في العالم، أو حل، أو موضوع مهم آخر  في مجال الابتكار الاجتماعي.  مثل سلسلة مؤسسات خيرية مؤثّرة: كيف يُحدث العطاء تغييراً في المنطقة العربية؟، أو تغيير الأنظمة الموجهة محلياً والمدعومة بشبكة علاقات.

التفاصيل المتعلقة بالكتابة والتحرير وحقوق النشر

المؤلفون مسؤولون عن التحقق من صحة جميع المعلومات المذكورة، وهذا يشمل تواريخ الأحداث وتهجئة أسماء العلم. يكون لمحرري منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي القول الفصل في وضع العناوين الرئيسية والرسوم التوضيحية والمحتويات الإضافية الأخرى، واختيارها. ونعيد التذكير، أن منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي تشترط على جميع المؤلفين نقل حقوق النشر الحصرية لكل مقالة، متضمنةً حق النشر الإلكتروني لها إلى جامعة ستانفورد.

يجب أن يذكر المؤلفون استشهادات لجميع الاقتباسات المباشرة والعبارات المعاد صياغتها والحقائق المهمة والأفكار المقتبسة من جهات أخرى. احرص في مسودتك الأولية أن توضح أيُّ الأفكار والكلام نابع منك وأي منها مستوحىً من شخص آخر. وأكثِر من الإشارة إلى المصدر. إذا وافقنا على نشر مقالتك، سنساعدك أن تحدد هل سيشار إلى المصادر في النسخة النهائية من المقالة وكيف سننفذ ذلك. لجعل المقالة سهلة القراءة، نفضل إدراج الإسناد في نص المقالة كلما أتيح ذلك. لا تشغل بالك بتنسيق طريقة ذكر المصدر، سنعدلها لتتوافق مع الأسلوب المعتمد في منصة ستانفورد للابتكار الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى