المنظمات غير الربحية تجد نموذجاً مبتكراً ومستداماً مالياً

المنظمات غير الربحية

إعداد: ريجينا رايدلي

 

تم النشر 06 يونيو 2021

إن إحدى الانتقادات المحقة تجاه المنظمات غير الربحية هي ازدواجية الخدمات التي تقدمها؛ والتي تؤدي إلى عدم فعالية ملحوظ في هذا القطاع. أبحث دائماً عن منظمات تعترف بهذه المشكلة، وتعمل على معالجتها عبر تقريب المنظمات غير الربحية من بعضها البعض بطرق مبتكرة، لذلك كنت مأخوذةً تماماً عندما سمعت البارحة لأول مرة عن تحالف «AID for Africa» أثناء حضوري لمؤتمر «Opportunity Collaboration» حول مكافحة الفقر العالمي في اكستابا، المكسيك. حظيت بفرصة التعرف أكثر على «AID for Africa» مباشرةً من المديرة التنفيذية باربرا روز؛ والتي كانت تحضر أيضاً مؤتمر «Opportunity Collaboration».

 

«AID for Africa» هي شراكة بين 80 منظمة من المنظمات غير الربحية، تعنى بنطاق واسع من المشاكل في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، تتركز كافة المنظمات غير الربحية الأعضاء في أفريقيا؛ إلا أنها جميعاً يجب أن تكون مسجلةً في الولايات المتحدة الأمريكية لتحصل على العضوية، كما أنها يجب أن تحقق اختبارات محددةً من الإدارة والتأثير البرنامجي والمساءلة المالية – تتضمن تكليف مراجعات سنوية. فسّرت لي باربرا كيف سمح هذا التحالف للمنظمات غير الربحية، بالاستفادة من فرصة قوية للحصول على تمويل من الولايات المتحدة الأمريكية؛ الحملة الفيدرالية المشتركة (CFC) من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية. إن حملة CFC هي حملة سنوية من الحكومة الفيدرالية للجمعيات الخيرية، وهي برنامج تم تأسيسه من قبل الرئيس جون كينيدي عام 1961.

اقرأ أيضاً: هل تعترض المنظمات غير الربحية طريق التغيير الاجتماعي؟

تقول باربرا أن الحكومة الفيدرالية تمتلك حوالي 4 ملايين موظّف، وأكثر من مليون موظف يستخدمون نظام تخفيض الرواتب للتبرع للجمعيات الخيرية؛ حيث يقومون بالاختيار من بين 4000 منظمة، وقاموا بمنح حوالي 300 مليون دولار في العام الماضي. إن شبكة «AID for Africa» هي الشبكة المنظمات غير الربحية الوحيدة في أفريقيا؛ والتي تشكل جزءاً من حملة CFC؛ وفق ما تقوله باربرا. الفائدة المالية لكون هذه المنظمات جزءاً من CFC هي معادلة قوية للأعضاء؛ الذين يستفيدون أيضاً من كونهم مجتمعين معاً على موقع «AID for Africa»، مع تسهيلات التبرع الإلكترونية التي يوفرها. تأخذ «AID for Africa» نسبةً مئويةً صغيرةً من التبرعات لجعل المنظمة مستدامةً مالياً، كما تعمل باربرا أيضاً مع أعضاء «AID for Africa»، لمساعدتهم على العثور على طرق جديدة للتعاون والاستفادة من نقاط القوة لدى بعضهم البعض.

يبدو نموذج «AID for Africa» طريقةً ذكيةً لتوحيد المنظمات غير الربحية وربطها معاً؛ حيث يمكنها الاستفادة والتأثير من وجودها الجمعي. ما هي الأمثلة الأخرى للمنظمات غير الربحية التي تشكل مجموعات مع بعضها البعض بطرق مبتكرة؟

اقرأ أيضاً: الطرح العام الأولي الجديد للاكتتاب للمنظمات غير الربحية

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من خلال الرابط، علماً أنّ المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إنّ نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى